الجمعة، 21 نوفمبر 2008

توثيق تدريبات فريق التطوير











































من الأنشطة المتميزة (تنفيذ جدارية المدرسة)







من الأنشطة المتميزة بالمدرسة






الأنشطة الفنية والتى كانت من العلامات البارزة فى مدرستنا









على سبيل المثال جدارية المدرسة التى استغرقت من الوقت والجهد الكثير









وهى من تصميم الاستاذة بسمة صلاح عثمان






مدرسة التربية الفنية بالمدرسة









وتنفيذها بمساعدة طالبات المدرسة





















الجمعة، 7 نوفمبر 2008

أمثلة حية على تطبيق التعلم النشط للاسناذة عبير خليفة

أمثلة حية على تطبيق التعلم النشط فى الفصول
وذلك باستخدام أساليب متنوعة للتعلم النشط والتعلم التعاونى
منها
ورش العمل
طريقة العرض
طريقة السؤال والاجابة
لعب الأدوار
وقد تم التطبيق بين الطالبات
وإليكم نماذج مصورة بالفيديو من داخل الفصول بالمدرسة

بحث حول أساليب التعلم النشط بقلم الاستاذة عبير خليفة


من اساليب التعلم النشط
1- الأركـــان التعليـميـــة · الأركان التعليمية هي الأماكن التي تخصصها الميسرة لأغراض تعليمية محددة ، وهذه الأماكن بمثابة بيئة للتعلّم الذاتي تحتوي علي مواد تعليمية ، أدوات ومصادر متنوعة للتعلم لكافة المستويات التعليمية بالمدرسة ؛ توضع بطريقة منظمة بحيث يسهل إستخدامها وإعادتها من قِـبل الدارسات . · وتعتبر الأركان التعليمية جزءاً لايتجزأ من عملية التدريس والتنظيم الفعّال للفصل متعدد المستويات .2- أهمية وفوائد الأركان التعليمية في المدارس متعددة المستويات· ترتبط أهمية استخدام الأركان التعليمية في الفصل متعدد المستويات بفلسفة ونظام التدريس ، حيث يضم الفصل دارسات تفاوت أعمارهن ومستوياتهن التعليمية ، حيث يمكن للدارسات التعلّم من خلال الأركان التعليمية بمفردهن ، حتى يمكن للميسرة أن تُولي اهتماماً لمن هن في حاجة إلى المساعدة.· لذلك تجد ميسرات الفصل متعدد المستويات أن الأركان لها أهمية كبيرة لأسباب ترتبط بتنظيم الفصل وطرق التدريس النشط الفعّال.· وللأركان التعليمية فوائد تعليمية أخرى منها الآتي : أ- زيادة مقدار التعلّم· تعتبر الأركان التعليمية من أنسب الاستراتيجيات التي تساعد علي تعميق فهم الدارسات لمحتوى الدروس التي تعرضها الميسرة ومضمون المناهج الدراسية ؛ من خلال التطبيق العملي لأنشطة تعليمية داخل الأركان ، التي تنمي المهارات العقلية للدارسات ، كما أن أسلوب عمل الدارسات بالأركان يتيح لهن فرص اكتشاف – استنباط – معارف جديدة ويزيد من إقبالهن على التعلّم ذاتياً.· إن العمل مع الفصل كله - كجماعة واحدة- لن يوفر للميسرة الوقت الكافي لتدريس مواد تعليمية متنوعة لمستويات مختلفة في الفصل ، لذلك على الميسرة أن تُحسن استخدام الأركان وربطها بأنشطة التعلّم حتى يمكّن ذلك من زيادة مقدار التعلّم داخل الفصل وفي نفس الوقت يتيح للميسرة متابعة أنشطة التعلم لصفوف أو لمجموعات أخرى بعكس الحال في التدريس للفصل بالطريقة التقليدية.· لذلك فان استخدام الأركان يساعد الميسرات في زيادة مقدار التعلّم لدى الدارسات. ب - تنمية مهارات التوجُّه الذاتي · تواجه الميسرات عديد من التحديات عند تعاملهن مع دارسات متفاوتي المستويات التعليمية والأعمار إذ تحتاج هذه التباينات إلى جهد كبير ووقت طويل من الميسرة لتنظيم العمل داخل الفصل.· والأركان التعليمية تعد من استراتيجيات التدريس المناسبة للعمل مع دارسات متفاوتي المستويات والأعمار حيث ينمي لديهن الميل على التعلّم ذاتياً ، لذلك يجب علي الميسرة مساعدة الدارسات في أن تتعلمن معتمدات علي أنفسهن وان تشركهن في تحمل مسئوليات الأنشطة التعليمية ، هذا وكلما تنوعت المصادر المتاحة للتعلم داخل الأركان لكانت الأركان اكثر نجاحاً لأنها تحفز الدارسات علي ممارسة التعلّم ذاتي التوجه. · وتمارس الدارسات في الأركان التوجه الذاتي بناء علي الاختيارات التي تقمن بها كتخطيط الوقت وإدارة العمل كما انهن تتعلمن إدارة المجموعات بأنفسهن وذلك بمساعدتهن لبعضهن البعض أثناء العمل كمجموعة مما يتيح الفرصة لنمو قدرات الدارسات في تحمل مسئولية تعلمهن بناء علي الخبرات الناجحة في الأركان التعليمية ، ولذلك فمهارات العمل داخل مجموعات صغيرة /متعددة الأعمار في الأركان التعليمية لها آثر إيجابي علي أنشطة الفصل وعلى مستوى نضج الدارسات .ج - جعل التعلم جذاباً ونشطاً · ممارسة الأنشطة بالأركان التعليمية تساعد الدارسات علي التعلم من خلال العمل والاكتشاف والتفاعل وممارسة مهاراتهن المختلفة ، حيث تستمتعن الدارسات بالممارسة العملية والتعامل اليدوي مع المواد المختلفة داخل الأركان.· كما أن بعض الدارسات تحتاج إلى الأمثلة المادية الملموسة أو إلى التدرّب عدة مرات حتى يمكنهن اكتساب المفاهيم الجديدة وتعلّمها ، فمثلاً يمكن للدارسات في ركن الحساب اللعب بتركيب أشكال مختلفة بما يساعدهن علي حل المسائل الحسابية الموجودة في الكتب الدارسية وفهم العمليات الحسابية المجردة.د- مواجهة احتياجات الدارسات · يعتبر استخدام الأركان التعليمية ذا أهمية كبيرة لمواجهة احتياجات الدارسات بمستوياتهن وقدراتهن ومهارتهن المتفاوتة . ويمكن اختيار الأنشطة المناسبة لمستوي مهاراتهن او إكمال نفس المهام بدرجات متفاوتة في الأداء . كذلك فان حرية اختيار الأنشطة وتخصيص وقت كاف للتعلم مع تنوع درجة صعوبة المواد التي يحتويها الركن كل ذلك يوفر المرونة اللازمة لمواجهة احتياجات الدارسات · فمثلا يمكن لدارسة في ركن اللغة العربية أن تقوم بكتابة قصة بمفردها بينما تقوم دارسة أخرى بإملاء قصة إلى زميلتها وهكذا الركن يلبي كل احتياجات الدارسات المختلفة بشرط أن يكون الركن غني بالمواد التعليمية ومحتوياته متجددة باستمرار هـ - زيادة اهتمامات الدارسات· عندما تحب الدارسات الدروس والواجبات المدرسية فمن المتوقع أن تعملن بجدية أكثر لتطوير مهارتهن.· والعمل في الأركان التعليمية نشاط تعليمي محبب للدارسات ويسمح لهن بحرية اختيار المهام ؛ مما يساعد في اتساق ميولهن واهتماماتهن ، ويؤدي تفاعل الدارسات في الأركان إلي إثارة حب الاستطلاع والإبداع لديهن.· كذلك تتوفر في الركن مواد مثل الكتب والقصص المختلفة والأشكال الملونة والصور المختلفة التي تكون متاحة للدارسات للتمتع والإطلاع حول موضوعات متنوعة ترغبن في التعرّف عليها. و- الأركان التعليمية أداة للتقويم· من المعروف أن الأنشطة التي تمارس في الأركان التعليمية تهدف إلي انغماس الدارسات وإشباع اهتماماتهن وتطبيق ما تعلموه وليس مجرد اختيارهن لإجابات صحيحة ، حيث لاتستخدم الأركان فقط لتقديم مواد ومعارف جديدة ، ولكن أيضا تستخدم للتقويم ومعرفة مدي إتقان الدارسات لمفاهيم جديدة تم اكتسابها. · لذلك يجب أن يتضمن الركن مفتايح لإجابات الأسئلة والأدلة أو المصادر التي تسمح للدارسات بتقويم أعمالهن ، كلما أمكن ذلك ،هذا ويعتبر إنتاج الدارسات في الأركان مصدراً قيماً ، غير رسمي ، يساعد الميسرة في تقويم أداء كل دارسة والمستوي العام لأداء المجموعة . · وأثناء العمل في الأركان يمكن للميسرة أن توضح للدارسات الأخطاء التي وقعن فيها علي أن يكون ذلك بعد قيامهن بتقويم أنفسهن وألا يعوقهن عن العمل بمفردهن. · وإذا كانت ممارسة الدارسات للأنشطة في الأركان التعليمية تزوّد الميسرة بمعلومات عن قدرة الدارسات علي تطبيق المفاهيم التي تتضمنها الدروس فإنها تساعدها أيضاً علي الوقوف علي مدي تقدم الدارسات في التوجه ذاتياً. 3- خصائص الأركـان التعليمية الناجحــة· من أهم متطلبات نجاح الأركان التعليمية هو أن يكون لكل نشاط تعليمي تقوم به الدارسات في الركن هدف محدد فقد يبدو أن الدارسات يلعبون بالألعاب في أحد الأركان بينما هم يتعلمون , لذلك يجب أن تكون الميسرة علي دراية كافية بمدى ارتباط كل نشاط تمارسه الدارسات في الأركان بالدروس والمهارات اللازم تعلّمها. · من هنا يجب تخطيط وإدارة الأركان التعليمية بطرق مختلفة حتى تواجه احتياجات الميسرة سواء للتدريس او التنظيم . وحتى تنجح الأركان التعليمية في تحقيق أهدافها يجب وضع الخصائص الآتية في الاعتبار وهي : حددي هدف تعليمي لكل نشاط مراعاة احتياجات الدارسات مختلفي القدرات والمستويات والأعمار هيـّــئي الفرص لتفاعل الدارسات معاً نمّي التوجه الذاتي لدى الدارسات من خلال تحملهن للمسئولية وإجراء الاختيارات المفضلة لهن إتاحة الفرصة لان تتعلّم كل دارسة وفقاً لسرعتها المرونة باستخدام الوقت والمكان للتعلّم من خلال الأركان تنويع الأنشطة بحيث تتضمن أنشطة ابتكاريه حره تصميم الأركان بشكل متجدد وجذاب حتى تثير اهتمام الدارسات.تخصيص وقت للدارسات بعد الانتهاء من الأركان لعرض أعمالهن ومناقشتها استخدام طرق مختلفة لتقويم الدارسات والميسرات للأعمال والمهام.4- أنـواع الأركــان التعليميــةقد يتضمن الفصل متعدد المستويات أركانا تعليمية لأنواع مختلفة من الأنشطة ومتطلبات المنهج وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الأركان وهى:المتنقلة المؤقتة الدائمةأولاً : الأركان التعليمية الدائمة: هي أماكن فى حجرة الدراسة تخصصها الميسرة للتركيز على مادة دراسية معيّنة أو نشاط معين ويعتبر المكان المخصص لركن المادة الدراسية مكاناً لممارسة أنشطة الدارسات ، بالإضافة إلى كونه مكاناً لتخزين المواد الخاصة بهذه المادة الدراسية ، وقد يستمر الركن على نحو واحد طوال العام الدراسي أو يتم تغييره عندما تركّـز الميسرة على أنشطة أو أجهزة معينة خاصة بمادة محددة.وتحتوى الأركان الدائمة عادة على منضدة أو أكثر أو مساحة على الحائط لوضع التوجيهات والصور وعرض أعمال الدارسات الخاصة بالركن ، وعندما تتواجد الدارسات فى الركن تحضّر الميسرة الأنشطة التي يمكنهن الاختيار من بينها أو تسمح الميسرة للدارسات بتقرير كيفية قضاء الوقت في الركن .وأركان المواد الدراسية هي الرياضيات , اللغة العربية , العلوم , التربية الفنية , وركنا الأنشطة العامة هما المنطقة الهادئة ومنطقة الاستماع وفيما يلي وصف لهذه الأركان:1- ركن الرياضيات :والهدف العام للميسرة فى هذا الركن هو: تحسين مهارة الدارسات فى الحساب وزيادة فهمهن للمفاهيم الرياضية من خلال لعبهن بالمواد الملموسة والتعامل معها. يمكن للميسرة تكوين ركن الرياضيات باستخدام منضدة مستطيلة وبعض الأرفف على الحائط الأدوات : من الأدوات المستخدمة فى ركن الرياضيات بطاقات أنشطة تحتوي على مسائل ذات مستويات مختلفة ,العاب رقمية , أدوات قياس , ورق رسم بياني , أشكال ومكعبات هندسية ، أوراق لحل مسائل الرياضيات , بلي , عداد , كوتشينة , دومينو , أدوات هندسية ......أنشطة الدارسات : تسمح الميسرة فى هذا الركن للدارسات بحرية اختيار الأنشطة ألا أنها قد تقترح نشاطا ما للدارسة التي تحتاج إلى المزيد من التدرّب على مهارة معينة مثل معرفة الوقت.وفيما يلي بعض الأمثلة لاستخدام مجموعات مكونة من ستة دارسات لأحد الأركان :ذهاب الدارسات إلى الركن وقراءة التعليمات ثم اختيار الأنشطة ، تقوم دارستان بحل بعض المسائل الرياضية لمزيد من التدريب ، بينما تلعب دارستان بالكوتشينة حيث تسجلان النقاط التي تحصل عليها كل منهن مع إضافتها فى عمود الجمع وتراجع كل منهن عملية الجمع التي قامت بها زميلتها مع عمل أي تصويبات ضرورية وهناك دارسة أخرى تحل لغزاً كأن تناظر رقما بصورة تحتوي على مجموعة من الأشياء (مثلاً : رقم 6 وصورة لست سمكات) أما الدارسة الأخيرة (السادسة) فهي تلعب بساعة لعبة بها عقارب متحركة وقطعة ورق وتستخدم هذه الطفلة بطاقة نشاط بها أسئلة تطلب منها تغيير الوقت على الساعة لتبين متي تستيقظ ومتي تذهب للنوم وتقوم بكتابة الأوقات على قطعة الورق .2- ركن اللغة العربية :يهدف هذا الركن إلى : تطوير مهارات الدارسات فى القراءة والكتابة والنحو ، .لذلك يهيئ هذا الركن الفرصة للمراجعة والتدرّب علي مهارات القراءة, الكتابة, التحدث , الاستماع باستخدام الأنشطة التي أعدتها الميسرة لمواجهة احتياجات الدارسات التعليمية (ويمكن تطبيق هذه المهارات مع مواد أخري مثل الدراسات الاجتماعية) تبحث الميسرة في الفصل متعدد المستويات عن فرص تتيح للدارسات التعبير عن أنفسهن بطرق مختلفة مستخدمات اللغة العربية .المواد : يحتوي هذا الركن على لوحة تجريد الحروف الأبجدية التي تتضمن الحروف وصور لأشياء التي تبدأ أسماؤها بهذه الحروف ، صور ، كتب ، ألغاز، قواميس ، ورق للكتابة وأسئلة تشجع الدارسات على القراءة والكتابة وتحسين مهاراتهن بالقواعد اللغوية .أنشطة الدارسات : نفرض أن هناك 4 دارسات فى ركن اللغة العربية (2كبار ,2صغار ) توضح التعليمات علي حائط الركن وتتمثل في الأهداف وهي تحسين مهارات القراءة والكتابة من خلال التدريب علي بعض الحروف .تقوم الدارستان الأصغر سناً بعد تجريدهن للحروف ، بالاستعانة بكراسة التدريبات ، بكتابة بعض الحروف العربية المتشابهة (ب, ت, ث / ج , ح , خ / د , ذ...الـــــــــــخ)ثم تقرأ الدارسات قائمة من الكلمات تحتوي على هذه الحروف ثم كتابة خمس منها.يطلب أحد الدارسات الصغار من أحد الدارسات الكبار مساعدتها فى قراءة القائمة.أما بالنسبة للدارسات الكبار فهن يستخدمن كلمات القائمة لكتابة بعض الجمل التي تقرأها كل منهن للأخرى وعندما تنتهي الدارسات من أعمالهن يمكنهن رسم صورة تعبر عن الكلمات التي تدربن عليها أو يختارون أحد الكتب لقراءتها معا أو كل على حده ويمكنهن لصق صورة توضح الكلمات –المكتوبة –على الحائط بالقرب من الركن وفي نهاية الوقت الخاص بالركن أي فى فترة العرض تقوم الدارسات بعرض كتاباتهن ويقرأون الجُمل أو يصفونها باختصار. 3-ركن العلوم : إن هدف الميسرة من ركن العلوم : هو إتاحة الفرصة للدارسات لتطبيق المفاهيم التي تعلموها ولتجريب واستخدام بعض المواد العلمية والأدوات وحل بعض المشكلات أثناء عملهن بمفردهن أو في المجموعات ويتكوّن ركن العلوم من منضدة طويلة موضوعة بجانب الحائط مع بعض الكراسي .المواد: قد يوجد فى ركن العلوم بعض الأدوات والأجهزة مثل المغناطيس والترمومتر , والمساطر والموازين كذلك بعض المواد الطبيعية مثل الصخور والأصداف وبعض الكتب الخاصة بالحيوانات والأسماك ,الطيور والبيئة , وبعض النباتات الحية وبعض أوراق الرسم والرسم البياني ويوجد على المنضدة بعض الصناديق الصغيرة التي تخصص لوضع الصخور والأصداف والبذور وقطع الأقمشة والخيوط ويمكن استخدام صندوق من الورق المقوي مغطي بالورق الملوّن ويكتب علية كلمة صور يحتوي على صور مثل الحيوانات ,الغذاء,الآلات,الأشجار كذلك نجد آنية بلاستيك لوضع أدوات العلوم البسيطة.أنشطة الدارسات : مثال: تطلب الميسرة من الدارسات بتنفيذ واختيار أحد الأنشطة المرتبطة بالنباتات يمكن لأربعة دارسات قياس نمو نبات الذرة أو الفول البلدي المزروع ,أو يقمن بقياس أطوال النباتات ومقارنة طول النباتات المنزرعة فى الشمس والنباتات المنزرعة في الظل بعد ذلك يمكنهن عمل رسم بياني يوضح نمو النباتات خلال ثلاثة أسابيع مستعينات بالقياسات الأخرى التي قامت بها زميلاتهن، كذلك يمكن لدارستين رسم لوحة تبين مراحل نمو النباتات من البذرة حتى النمو الكامل وأثناء عمل الرسومات ترجع الدارسات إلى الكتاب خاص بالنباتات لمعرفة تفاصيل وشكل بذور الذرة أو الفول والنباتات الكاملة ويطلب من جميع الدارسات اللواتي تحضرن إلى الركن إضافة أي سؤال لهن إلي قائمة الأسئلة للفصل كله وتسأل الدارسات عما تعلمونه بالإجابة عن هذه الأسئلة .4-ركن الفن :تهدف الميسرة من هذا الركن إلى: تحسين مهارات الدارسات في استخدام المواد الفنية وإكسابهم خبرات فنية متنوعة وعلى الميسرة تشجيع دارساتها على استخدام طاقاتهم الإبداعية للتعبير عن أنفسهن باستخدام الألوان والتصميمات والنماذج كما يجب أن تكون حريصة عند تقييمها لأعمال الدارسات ومجهوداتهن .وركن الفن عبارة عن مائدة مستديرة حولها بعض الكراسي لجلوس الدارسات وتسمح الميسرة في هذا الركن للدارسات باختيار الأنشطة والمواد اللازمة ويمكن للدارسات العودة إلى ركن الفن عدة مرات لإكمال مشروعهن الطويل .المواد: يحتاج هذا الركن أوراق رسم متعددة الألوان , أقلام ملونة أقلام رصاص قطع من الأقمشة وخيوط التريكو وصلصال ومقصات ومساطر وقطع البلاستيك وسلك وصوف،.وتحفظ هذه المواد في صناديق وعلب كرتون مفتوحة فوق الأرفف ، لكل رف منها عنوانه فمثلا يسمي أحد الأرفف باسم "مواد فنية" (أقلام ملونة , خيوط تريكو , صلصال ,.....الخ)ويسمي رف آخر مستلزمات عامة (لاصق ,مقصات,مواد لاصق,ورق أبيض,......الخ)أنشطة الدارسات : فى هذا الركن تذهب الدارسات إلي الأرفف و تحضرن ما تحتاجونه من مواد أو تحضرن الصندوق بأكمله إلى المائدة .قد تجد فى هذا الركن دارستين ترسمان أزهاراً باستخدام الأقلام الملونة . وقد تجد دارسة كبيرة تعلم أحد الدارسات الصغار النسج على نول صغير . وهناك دارسة أخري تكوّن أرقاماً مستخدماً بعض المواد مثل الصلصال او البلاستك بينما تستخدم دارسة أخري المواد والمخلفات القديمة فى صناعة نموذج لقارب صغير.وعند اقتراب نهاية وقت العمل فى الركن تطلب الميسرة من الدارسات التأكد من نظافة المكان و إعادة المواد إلي أماكنها المناسبة وأثناء وقت العرض تعرض التلميذات منتجاتهن وتجيبن على أسئلة الدارسات الآخريات الخاصة بأعمالهن وتناقشهن.5. الركن الهادى: يخصص هذا الركن لتعمل وتقرأ كل دارسة علي حده ، فهو مخصص للدارسات الضعاف ويستخدم أيضا لتعويض الدارسات عن الدروس والواجبات التي لم تحصل عليها هولاء الدارسات نظراً لظروف تغيبهن في يوم من أيام الدارسة او لأي ظروف أخرى . ثانيا الأركان المؤقتة : تصمم الأركان المؤقتة لتركيز انتباه الدارسات أثناء أدائهن لمهارة أو مادة معينة أو موضوع ما لفترة زمنية محددة فمثلاً في ركن اللغة العربية الدائم يمكن للميسرة إعداد أنشطة ومواد لتنمية مهارة الكتابة لمدة عدة أسابيع بعد أن تلاحظ وقوع الدارسات في أخطاء معينة عند كتابتهن لقصصهن مثلاً.وهذا التدريب الإضافي علي مهارة معينة يسهّل علي الدارسة أن تؤديه في الركن بدون إشراف مباشر من الميسرة.وهناك أمثلة أخرى للأركان المؤقتة وهي أركان الموضوعات الرئيسية او الموضوعات العامة وتتكامل فيها عدة مواد دراسية كالدراسات الاجتماعية والعلوم ومن أمثلة الموضوعات التي استخدمت بنجاح في الفصول متعددة المستويات ( الحيوانات – فصول السنة – مجتمعنا – عالم اليوم – النجوم والكواكب – كوكب الأرض وصحتنا – نهر النيل – الأهرامات وهكذا ) ثالثا : الأركان المتنقلة تستخدم الأركان المتنقلة عندما لايسمح مكان الدراسة بتواجد الأركان بشكل دائم داخل الفصل الدراسي لذا يمكن أن يكون الركن كمائدة يوضع عليها الركن المتنقل ويمكن أن يوضع هذا الركن – بعد الاستخدام - في كرتونة كبيرة او داخل علبة خشب وتوضع علي المكتب او المائدة وتستخدم في ممارسة الركن في وقت معين من اليوم ثم ينقل الركن إلى مكانة الأصلي وتستخدم هذه الأركان في الفصول ذات المساحات الضيقة والتي يصعب وجود مساحات كافية بها لتخصص للأركان , وتحتاج الميسرة في هذه الحالة إلى إعادة ترتيب محتويات الركن في كل مرة قبل الاستخدام وأيضا بعد استخدام الركن كما يتطلب مشاركة الدارسات في تحمل مسئولية إحضار المواد وإعادتها والمحافظة علي ترتيب الركن وتنظيمه من احدي الدورات التدريبة التي نقوم نحن كمكون تعليم مجتمعي بتدريب المدرسات عليها .

الأربعاء، 5 نوفمبر 2008

الملحق رقم (3) من دليل الجودة والاعتماد( المصطلحات)



المصطلحات
-1 المعايير القومية للتعليم : عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة
المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها.
-2 المعايير المعتمدة : المعايير التى تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها
وتعتمدها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشرط ألا تقل
عن المعايير القياسية .
-3 المعايير القياسية : الأسس التى تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة
جميع الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشاداً
بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذ اتية الثقافية للأمة ، وتمثل الحد
الأدنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية.
-4 الاعتماد: إقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد استيفاء
المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمى مستوى معين من معايير الجودة
. وفقا لإحكام القانون رقم 82 لسنة 2006
-5 مجلس الأمناء : مجلس يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين
أفراد المجتمع المدني المهتمين بالعملية التعليمية، ويشكل بهدف تحقيق
اللامركزية فى الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.
-6 المشاركة المجتمعية : الاندماج الفعال للمجتمع فى جهود تحسين التعليم،
وزيادة فاعلية المدرسة فى تحقيق وظيفتها التربوية.
-7 الوحدات القياسية : مستويات متدرجة لمعايير الجودة، ويتم تدرج الأداء
فى ضوء تلك المستويات.
-8 التطوير المدرسي : تلك الجهود المخططة التي يبذلها أفراد مجتمع
المدرسة لتطوير الممارسات في مجالات العمل المدرسي المختلفة،
والإرتقاء بمستوى الأداء إلى مستوى المعايير القومية للتعليم، بهدف
تحسين فرص تعليم التلاميذ والإرتقاء بمستويات أدائهم.
-9 المدرسة كوحدة للتحليل و التقويم: إعداد وتنفيذ المدرسة ذاتيا لخطة
تطوير أدائها بناء على احتياجاتها وبياناتها الفعلية، والتى قد تختلف من
مدرسة لأخرى.
-10 التقييم الذاتى للمدرسة : مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد
المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا ً إلى مرجعية المعايير
القومية في المجالات المستهدفة، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات
عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية

التنمية المهنية المستديمة :الأنشطة المخططة التى يمارسها أفراد
المجتمع المدرسى سواء داخل المدرسة أو خارجها بهدف تنمية جميع
جوانب الأداء ليتمكنوا من الإرتقاء المستمر بالنوعية التعليمية التي
يقدمونها للتلاميذ، كشرط أساسي لتحقيق معايير الجودة.
-12 الإصلاح التعليمي المتمركز على المدرسة : الإصلاح القائم على
احتياجات المدرسة، والجهود الذاتية للعاملين في المدرسة والمؤثرين في
عملياتها والمتأثرين بنتائجها (إدارة، معلمين، تلاميذ، أعضاء مجلس
الأمناء، أولياء الأمور، أفراد المجتمع المحلي، وغ يرهم من المعنيين
الآخرين).
-13 أسلوب المقابلات : تفاعل بين الشخص القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض
الحصول على معلومات من المستجيب.
-14 الاستبيانات: أدوات لتجميع بيانات يتم إعدادها وتصميمها وفقا لشروط
علمية.
-15 أسلوب الملاحظة : ملاحظة الأداء الفعلي وتقديره وفقا لقائمة ملاحظ ة
الأداء التى يتم إعدادها لهذا الغرض.
-16 المجموعة المحورية : هى عبارة عن مجموعة أفراد ي تم اختيارهم
وتكوينهم من اجل المشاركة لإبداء رؤيتهم المنبثقة من معتقداتهم
وخبراتهم المجتمعية والعلمية والعملية فى موضوع معين.
-17 المعلومات الكمية : تتمثل في البيانات الرقمية ك أعداد الطلبة ودرجاتهم
في الاختبارات المختلفة، أعداد أعضاء هيئة التدريس والإداريين
والموظفين الآخرين، وتتدرج هذه البيانات على خط متصل واحد،
وتترتب تبعا للكم أو المقدار.
-18 المعلومات الكيفية : بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية
المدرسة ورسالتها، والادراكات والآراء ووجهات النظر والمعتقدات
والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي، والمؤثرين في
عملياتها، والمتأثرين به ا. وقد تنتج هذه البيانات من تحليل وثائق معينة
كالسجلات المدرسية والقوانين المنظمة للعمل المدرسى، ويكون أساس
تصنيفها كمى فى جوهره.
-19 معالجة و تحليل المعلومات واستخلاص الدلالات : استخدام أساليب
ملائمة لتجهيز ووصف وعرض المقادير الكبيرة من البيانات التى تم
جمعها بصورة تيسر استيعاب النتائج وتفسيرها.

فجوات الأداء : نقاط الضعف التى تتضح فى الأداء كما تقاس بالفرق
بين مستوى الأداء الراهن ومستوى المحك المنشود.
-21 أولويات التطوير : فجوات الأداء الأشد تأثيرا فى الأداء والتى حددها
أفراد المجتمع المدرسى فى ضوء نتائج التقويم الذاتى، ليبدأ بها التطوير
أولا.
-22 أدلة ومؤشرات النجاح : مجموعة الشواهد والبراهين التي توضح
للقائمين على عمليات تطوير الأداء مدى التقدم الذي تحرز ه المدرسة،
أولاً بأول، في مساعيها الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة من
التطوير
-23 الأداء المتوقع : الأداء الذي ترغب المدرسة بلوغه من وراء تحقيق
الهدف العام المحدد في نهاية الزمن المحدد للتطوير.
-24 الاستراتيجيات: مجموعة الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها
أفراد مجتمع المدرسة (الإدارة، المعلمون، أعضاء مجلس الأمناء، أولياء
الأمور، التلاميذ...) كل بحسب موقعه، لتحقيق أهداف الخطة.
-25 المتابعة والتقويم المرحلي : تقويم الأداء المدرسى أولا بأول خلال عملية
التطوير والتحسين، بهدف تقديم التغذية الراجعة، وتركيز جهود المجتمع
المدرسى نحو تحقيق المعايير المنشودة.
-26 ورشة عمل المستقبل : ورشة تضم ممثلين لأفراد مجتمع المدرسة
لطرح الأفكار والتصورات حول كيفية تطوير الأداء المدرسي في مجال
العمل المعني باتجاه المعايير القومية بما يساعد على تخطي فجوات
الأداء التي تسببت فيها نقطة / نقاط الضعف السابقة.

مفهوم ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد

أولاً : مفهوم ضمان جودة التعليم والاعتماد:
يمكن النظر إلى مبادرة تطبيق سياسات ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر على أنه نقلة نوعية غير مسبوقة
في مسيرة تطوير التعليم بمختلف أنواعه ومؤسساته وفقا للمعايير القياسية العالمية وبما يحافظ على هوية الأمة
لمقابلة توقعات المستفيدين النهائيين والمجتمع، وذلك باعتبار أن التعليم هو عماد التنمية والتقدم. وتنطوي هذه
المبادرة فى مضمونها العام على التطوير والتحديث المستمر للتعليم في مصر. ويتضمن هذا الجزء من الدليل كل من مفهوم
ومبادئ ضمان جودة التعليم والاعتماد.
(1) ضمان جودة التعليم:
يقصد بضمان جودة التعليم تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة
التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى
القومي أو العالمي، وان مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة
أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.

(2) الاعتماد:
يقصد بالاعتماد تلك العملية المنهجية التي تهدف إلى تمكين المؤسسات التعليمية من الحصول على صفة متميزة،
وهوية معترف بها محلياً ودولياً والتي تعكس بوضوح نجاحها في تطبيق استراتيجيات وسياسات وإجراءات فعالة لتحسين
الجودة في عملياتها وأنشطتها ومخرجاتها بما يقابل أو يفوق توقعات المستفيدين النهائيين ويحقق مستويات عالية من
رضائهم. وفى ضوء ذلك فانه يمكن تعريف الاعتماد للمؤسسات التعليمية في مصر على النحو التالي:
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن
لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة
المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة"

ثانياً: مبادئ عملية ضمان جودة التعليم والاعتماد:
هناك مبادئ أساسية لعملية ضمان جودة التعليم والاعتماد وهى مستوحاة من النظم والممارسات الجيدة لضمان
جودة التعليم ويجب مراعاتها في التطبيق العملي سواء من الهيئة أو من المؤسسات التعليمية:
- الاهتمام بالمستفيد الأساسي (الطالب) والعناية به والحرص على تحقيق مستويات عالية من رضائه من
خلال تحقيق احتياجاته ورغباته وتوقعاته.
- القيادة والحوكمة الموجهة بالفكر والتخطيط الاستراتيجي والموضوعية والشفافية والعدالة.
- نمط الإدارة الديمقراطية ،التي تعتمد المشاركة الفعالة لكافة الأطراف ذات المصلحة وتستخدم التفويض
والتمكين في سلطات اتخاذ القرارات وتتقبل النقد.
- الابتكار والإبداع بغرض التغيير الهادف والتحسين والتطوير المستمر.
- الاستقلالية بما يضمن احترام المؤسسة التعليمية ومسؤوليتها في إدارة عملياتها وأنشطتها الأكاديمية والإدارية.
- الالتزام وعدم التخلي عن المسؤوليات والواجبات التي تحددها الأدوار الخاصة بالمؤسسات أو الأفراد.
- التعلم المستمر من جانب المؤسسة والمعتمد على الاستفادة من الخبرات المتراكمة وتقبل الأفكار الجديدة والانفتاح
على العالم
- المنافع المتبادلة بين جميع الأطراف ذات العلاقة بالمؤسسة التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس

اجتماعات نشر ثقافة الجودة والرؤية والرسالة مع أعضاء المجتمع المدرسى






































ورش عمل واجتماعات فريق الجودة بالمدرسة
















الجـــودة

أهداف السياسات التعليمية


أهداف السياسات التعليمية
الإتاحة: توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع أطفال مصر.-
الجودة: الإصلاح والتحسين المستمر للعملية التعليمية وفق معايير الجودة القومية .
النظم: تطوير النظم لزيادة فعاليتها والتأصيل المؤسسى للامركزية

الرؤية المستقبلية للتعليم قبل الجامعى


الرؤية المستقبلية للتعليم قبل الجامعى
منطلقات الرؤية - البرنامج الانتخابى للسيد رئيس الجمهورية. - توجه الدولة نحو دعم الإصلاح الديمقراطى والاقتصادى . - التجارب والخبرات المصرية الناجحة. - رصيد الخبرات الدولية المكتسبة.الرؤية " تلتزم وزارة التربية والتعليم بأن يكون التعليم قبل الجامعى تعليمًا عالى الجودة للجميع؛ كأحد الحقوق الأساسية للإنسان فى إطار نظام لامركزى قائم على المشاركة المجتمعية وأن يكون التعليم فى مصر نموذجاً رائداً فى المنطقة، يعمل على إعداد المواطنين لمجتمع المعرفة فى ظل عقد اجتماعى جديد قائم على الديمقراطية والعدل وعبور دائم للمستقبل ".محاور الرؤية إن الرؤية المستقبلية للتعليم فى مصر– بهذا المعنى – إنما تعتمد على مدخلى التطوير القطاعى الشامل sector-wide approachوالجودة الشاملة. وتستند هذه الرؤية على ستة محاور أساسية هـــى :1- مدرسة فعالة تقدم تعليماً عالى الجودة لكل متعلم، فى بيئة تعليمية غير نمطية ترتكز على المتعلم، وتقوم على وسائل وأساليب التعلم النشط، واستخدام تكنولوجيا الاتصال بما يمكن المتعلم من التزود بمهارات التعلم الذاتى والتفكير العلمى والتفكير الناقد والمهارات الحياتية.2 - معلم متميز على مستوى عال من المهنية والخبرة التى تمكنه من القيادة التربوية والتخطيط الجيد والتفكير المتأمل وتجعل منه عنصراً فعالاً فى التغيير والتطوير .3 - مناهج ترتكز على التعلم النشط وترتبط باحتياجات الواقع المحلى، وتدعم التفكير العلمى الناقد، وحل المشكلات، والتعلم مدى الحياة، وقيم المواطنة فى مجتمع المعرفة.4 - تكنولوجيا تعليم متقدمة تندمج فى العملية التعليمية (المنهج والكتاب المدرسى وإدارة المدرسة ونظام التعليم).5 - مشاركة مجتمعية تطلق الطاقات الفعالة للمجتمع المدنى لدعم جودة التعليم وخلق ثقافة المشاركة وبناء المجتمع الديمقراطى فى ظل التوجه القومى نحو اللامركزية6 - إدارة تربوية متميزة تعتمد على المعلوماتية والشفافية والمحاسبية والقيادة المسئولة والواعية لرؤية التطوير فى إطار اللامركزية.

المعايير القومية للتعليم


المعايير القومية للتعليم
منذ أن أعلن السيد الرئيس محمد حسنى مبارك أن التعليم هو المشروع القومى الأكبر لمصر، وأن التعليم يجب أن يهدف إلى "التميز للجميع"، بدأت وزارة التربية والتعليم مشروعًا طموحًا لإعداد وبناء معايير قومية للتعليم؛ لتحقيق مبدأ الجودة الشاملة باعتبار المعايير القومية محددة لمستويات الجودة المنشودة فى منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها.

مبادئ ومفاهيم
مبادئ ومفاهيم ارتكزت عليها المعايير: - التزام المعايير بالمواثيق الدولية والقومية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة والإنسان عمومًا.- خدمة العدالة الاجتماعية والمحاسبية، وتكافؤ الفرص، والحرية، وترسيخ قيم العمل الجماعى، والتنوع والتسامح وتقبل الآخر.- إحداث تحول تعليمى يرتقى بقدرة المجتمع على المشاركة، وغرس مقومات المواطنة الصالحة والانتماء والديمقراطية لدى المتعلم.- تعزيز قدرة المجتمع على تنمية أجيال مستقبلية، قادرة على التعامل مع النظم المعقدة، والتكنولوجيا المتقدمة، والمنافسة فى عالم متغير

الخصائص والمنهجية
خصائص ومواصفات المعايير: شاملة- موضوعية- مرنة- تحقق مبدأ المشاركة- مستمرة ومتطورة- قابلة للتعديل- قابلة للقياس- وطنية داعمة. منهجية العمل وخطواته:استند بناء المعايير القومية للتعليم إلى منهجية علمية، وعمل جماعى تعاونى؛ حيث شكل الحوار والمناقشة والعصف الذهنى مدخلاً رئيساً للتوصل إلى بدائل وأفكار غير تقليدية، ومثلت الدراسة الإمبريقية والتشاور مع الأقران والخبراء المحليين والدوليين ورجال الأعمال والمثقفين والعاملين بالميدان المعنيين بالتعليم (Stakeholders) آليات ضرورية؛ للتحقق من الصدق الداخلى والخارجى لما يتوصل إليه من معايير ومؤشرات.

مجالات العمل
المدرسة الفعالة: يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدف تحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية، التى تتضمن كافة العناصر فى تفاعل إيجابى لتحقيق التوقعات المأمولة.
المعـلم:يهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء جميع المشاركين فى العملية التعليمية داخل المدرسة، متضمناً المعلم والموجه والأخصائى الاجتماعى والأخصائى النفسى.
الإدارة المتميــزة:وينصب الاهتمام فى هذا المجال على الإدارة التربوية فى مستوياتها المختلفة بدءًا بالقيادة التنفيذية، ومرورًا بالقيادة التعليمية الوسطى، وانتهاءً بالقيادات العليا على المستوى المركزى بالوزارة.
المشاركة المجتمعية:يعنى هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع، ويتناول إسهام المدرسة فى المجتمع، ودعم المجتمع للمدرسة، والجوانب المختلفة للإعلام التربوى.
المنهج الدراسى و نواتج التعلم:ويتناول هذا المجال المتعلم وما ينبغى أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم، والمنهج من حيث: فلسفته، وأهدافه، ومحتواه، وأساليب التعليم والتعلم، والمصادر والمواد التعليمية، وأساليب التقويم. كما يتناول نواتج التعلم التى تعمل المواد الدراسية على تحقيقها.

السبت، 1 نوفمبر 2008

تطبيق للتعلم النشط للاستاذة مرجريت وليم





































شعار مدرسة صفية زغلول

رؤية ورسالة مدرسة صفية زغلول الأعدادية بنات

رؤية المدرسة
الارتقاء بالمستوىالتعليمية للطالبات والعمل الإبداعي والأخلاقي فى ظل بيئة صحية آمنة لخلق جيل على مستوى جيد يؤهله لاستكمال المراحل التعليمية التالية
رسالة المدرسة
توفير بيئة تعليمية مشجعة للتعلم والانضباط
رفع مستوى القراءة والكتابة لدى الطالبات الضعيفات املائيا بتعاون جميع العاملين بالمدرسة
اكتشاف الطالبات الموهوبات فى جميع المجالات ورعايتهن
استخدام جميع المعلمين بالمدرسة لاساليب التعلم النشط
غرس روح المواطنة والانتماء فى نفوس الطالبات
التنوع فى استخدام التقويم الذاتي والتقويم الشامل والاهتمام بالتعلم الاستكشافي والبث الفضائي